Version imprimable
- La protection du Musulman
Daprès Ibnou Omar http://sajidine.com/image/rad_anhou2.jpg l'envoyé de Dieu http://sajidine.com/image/sws4.jpg a dit :
" Il m'a été ordonné de combattre les hommes jusqu'à ce qu'ils témoignent qu'il n'est d'autre divinité qu'Allah, et que Mohammed est Son Envoyé, qu'ils accomplissent la prière rituelle, qu'ils acquittent la Zakat. S'ils exécutent ces choses, ils seront, à mon égard, garantis quant à leurs personnes et à leurs richesses, à moins qu'ils ne trangressent ouvertement la loi de l'Islam, mais Dieu réglera le compte de leurs intentions vraies".
[ Rapporté par Boukhari et Mouslim ]
.
- Prendre le facile et laisser le difficile
Aboû Horeyra - Abd-er-Rahmân ben Sakhr http://sajidine.com/image/rad_anhou2.jpg a dit : J'ai entendu l'envoyé de Dieu http://sajidine.com/image/sws4.jpg dire :
« Ce que je vous ai défendu de faire évitez-le, et ce que je vous ai ordonné, accomplissez- le dans la mesure où cela vous est possible. Ceux qui vous ont précédé ont péri seulement par l'abondance de leurs questions et leurs divergences d'opinions à l'égard de leurs Prophètes ».
[ Rapporté par Boukhari et Mouslim ]
Ibn 'Abbas a dit : « Des juifs sont venus voir l'Envoyé d'Allah صلى الله عليه وسلم lui demandant ce qu'est le tonnerre.
Il répondit: C'est un ange parmi les anges.
Il est chargé des nuages; il a avec lui des sabres faits de lumière avec lesquels il dirige le nuage là où Allah le veut.
Ils dirent: Qu'en est-ils du son qu'on entend ?
Il répondit: C'est le cri du nuage. Il les dirige là où il lui a été ordonné.
Alors ils dirent: Tu as dis vrai. »
Rapporté Par l'Imam Ahmed, At-Tirmidhi et authentifié par cheikh Al-Albani dans As-Sahiha.
Pièce jointe 4259
Pièce jointe 4261
شوال هو الشهر العاشر من الشهور القمرية، وهو الذي يأتي بعد شهر رمضان، وكانت العرب تتشاءم من الزواج فيه، وقد كان هذا الشهر سجلا لأحداث وغزوات هامّة في سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ففيه وقعت غزوة أحد في السّنة الثّالثة للهجرة، وغزوة الخندق (الأحزاب) في السّنة الخامسة، وغزوة حنين في السّنة الثّامنة، إلى غير ذلك من أحداثٍ كان لها أثر كبير في تاريخ الإسلام والمسلمين .
سرية رابغ سنة ( 1 هـ ) :
كانت في شوال من السنة الأولى للهجرة، بقيادةعبيدة بن الحارث بن المطلب ، وكان عدد المسلمين فيها نحو ستين رجلا من المهاجرين ليس فيهم أنصاري، فالتقوابأبي سفيانعلى بطن رابغ، وكان معه من الأعداء مائتي راكب وراجل، وترامى الفريقان بالنبل، وكانسعد بن أبي وقاصـ رضي الله عنه ـ أول من رمى بسهمٍ في سبيل الله في هذه السرية، وانفضّ الفريقان بعد ذلك من غير قتال، وكانت أول مواجهة عسكرية يلتقي فيها المسلمون مع أعدائهم، وكان من أهدافها ممارسة الضغط النفسي على قريش .
إجلاء يهود بني قينقاع سنة ( 2 هـ ) :
في منتصف شهر شوّال من السنة الثانية للهجرة انطلق المسلمون متوجهين إلى حصون بني قينقاع، وعند الوصول ضرب عليهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حصاراً محكماً قطع عنهم كل الإمدادات، واستمرّ ذلك الحصار خمسة عشر يوماً، حتى أعلن اليهود استسلامهم ونزولهم على حكم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
غزوة أحد سنة ( 3 هـ ) :
في شوال من السنة الثالثة من الهجرة، خرجت قريش بكل ما تقدر عليه من عدة وعتاد، ورجال ونساء، بلغوا ثلاثة آلاف مقاتل لقتال المسلمين والثأر منهم، فلما علم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بذلك أعلن الجهاد، ووعد المؤمنين بنصر الله وثوابه، وما أعده الله للشهداء، واستشار أصحابه في الخروج للقتال خارج المدينة أو البقاء فيها، فأشار كثير من الصحابة بالخروج للقتال ، فوافقهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، مع أن رأيه كان خلاف ذلك .
وغزوة أحد كانت معركة اجتمع فيها النصر والهزيمة، ومع ما فيها من آلام وجراح وشهداء ، إلا أن دروسها لا تزال باقية على مر العصور، يتعلم منها المسلمون أسباب النصر والهزيمة، وآثار التطلع إلى الدنيا .
غزوة الخندق سنة ( 5 هـ ) :
في شوال من السنة الخامسة للهجرة خرج وفد من زعماء اليهود نحو كفار مكة، ليحرضوهم على غزو المدينة، ومحاولة القضاء على الإسلام والمسلمين، فتعاهدوا معهم على ذلك .. ثم خرج ذلك الوفد يحمل الحقد والكراهية للمسلمين نحو غطفان ليكتمل عقد الأحزاب ، وتداعت الجموع، فخرجت من الجنوب قريش وكنانة وأهل تهامة وبنو سليم، وخرجت من الشرق قبائل غطفان، وكذلك خرجت بنو أسد، واتجهت الأحزاب الكافرة نحو المدينة حتى تجمع حولها جيش كبير يبلغ عدده عشرة آلاف مقاتل بقيادةأبي سفيان، والمسلمون في حال شديدة من جوع شديد، وبرد قارص، وعدد قليل، وأعداء كُثر، ولقد وصف الله تعالى هذا الموقف بقوله: {إ ِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا. هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً}(الأحزاب 11:10).
ولما سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بزحف الأحزاب إلى المدينة، وعزمها على حرب المسلمين، استشار أصحابه، وقرروا بعد الشورى التحصن في المدينة والدفاع عنها، وأشارسلمان الفارسيـ رضي الله عنه ـ اعتمادا علي خبرته في حرب الفرس بحفر خندق حول المدينة، فوافقه وأقره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمر بحفر الخندق حول المدينة . وحينما اشتد الكرب علي المسلمين، دعا رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي الأحزاب فاستجاب الله عز وجل لنبيه ـ صلي الله عليه وسلم ـ، فهبت وأقبلت بشائر الفرج والنصر، ورجعت قريش والأحزاب خائبين منهزمين، وانفك الحصار، وعاد الأمن، وثبت المؤمنون، وانتصر الإيمان.. وكانت غزوة الأحزاب غزوة فاصلة في حياة الأمة الإسلامية، حتى قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعدها : (الآن نغزوهم ولا يغزوننا، نحن نسير إليهم) رواهالبخاري .
غزوة حنين في شوال سنة ( 8 هـ ) :
وافقت أحداث هذه الغزوة السابع من شهر شوال، من السنة الثامنة من هجرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ودارت رحاها في وادي حنين، وهو وادٍ إلى جنب ذي المجَاز، بينه وبين مكة سبعة وعشرون كيلو مترًا تقريبًا، من جهة عرفات، وكان عدد المسلمين الذين اجتمعوا في هذه المعركة اثني عشر ألفًا، عشرة آلاف من أهل المدينة، وألفين من أهل مكة، وكانت غزوة حنين آخر غزوات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمشركي العرب، وقد سُجلت هذه الغزوة في القرآن الكريم لكي تبقى للمسلمين في كل زمان ومكان يتعلمون منها الدروس والعبر .
غزوة الطائف شوال ( 8 هـ ) :
بعد أن كتب الله النصر للمؤمنين في غزوة حنين ، توجه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في شوال عام ( 8 هـ ) قاصداً الطائف يريد فتحها، وانتدب لتلك المهمةخالد بن الوليدـ رضي الله عنه ـ حيث جعله على مقدمة الجيش، وطلب منه أن يسير أولاً لمحاصرتها، وهذه الغزوة في الحقيقة امتداد لغزوة حنين، وذلك أن معظم فلول هَوَازن وثَقِيف دخلوا الطائف وتحصنوا بها .
زواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـبعائشة ـ رضي الله عنها ـ :
عائشة بنتأبي بكر الصديق ـ رضي الله عنها ـ : تزوجها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة، وهي بنت تسع سنين، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها، وكانت أحب الخلق إليه، وأفقه نساء الأمة، وأعلمهن على الإطلاق، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام .
شوال بين الجاهلية والإسلام :
كان العرب في الجاهلية يتشاءمون بشهر شوَّال، فكانوا لا يتزوجون فيه زعمًا منهم أنَّ الزَّواج فيه لا يفلح، وقد نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن التشاؤم، فعنأنس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة ) رواهمسلم.
وقد تزوج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـبعائشةـ رضي الله عنها ـ في شهر شوال .
وبوَّب الإماممسلم في صحيحه : ( باب استحباب التزوج والتزويج في شوال واستحباب الدخول فيه ) ثم روى حديثعائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (تزوجني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شوال، وبنى بي في شوَّال، فأي نساء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أحظى عنده منِّي؟، قال: وكانتعائشةتستحب أن تدخل نساءها في شوَّال ) رواهمسلم .
قالالنووي : " فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال، وقد نص أصحابنا على استحبابه واستدلوا بهذا الحديث، وقصدتعائشة بهذا الكلام رد ما كانت الجاهلية عليه وما يتخيله بعض العوام اليوم من كراهة التزوج والتزويج والدخول في شوال وهذا باطل لا أصل له وهو من آثار الجاهلية كانوا يتطيرون بذلك " .
وقد سن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في شهر شوال صيام ستة أيام ، فقال - صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان ثمَّ أتبعه ستًّا من شوَّال كان كصيام الدّهر) رواهمسلم .
المصدر : موقع المقالات
À Allâh nous appartenons et vers Allâh nous retournerons
Ô Allah, réponds à mon invocation !http://www.aslim-taslam.net/images/enfants_icone3.gif
L’invocation fait partie de notre adoration d’Allah. En invoquant Allah, nous communiquons avec Lui, nous déposons tout notre espoir et notre confiance en Lui, Maitre de l’Univers Tout Puissant. http://www.aslim-taslam.net/IMG/jpg/images-4.jpg
Aussi, au cours de notre prière par exemple, il n’est pas correct d’invoquer Allah tout en étant distrait, plongé dans nos pensées. Il faut être très concentré et être sûr qu’Allah entend notre demande et va y répondre.
Mets-toi dans la situation où tu demandes à ta maman des bonbons en pensant à autre chose : ta demande ne sera pas convaincante, donc peu de chance de recevoir en retour ce que tu as demandé.
Par contre, prends l’exemple donné par Ahmed Ibn Hanbal qui dit que l’invocation au sujet de l’invocation exaucée :
"Il s’agit d’un homme jeté en pleine mer, après un naufrage et qui s’est accroché à un morceau de bois. La mer étant profondément agitée, et les vagues l’entourant de tous les côtés, il crie et implore Allah en ces termes : "Seigneur, Seigneur !"
Si vous invoquez Allah comme le fait cet homme, vous serez exaucés."
Allah, dans Sa grande miséricorde, répond à nos demandes formulées à n’importe quel moment du jour ou de la nuit. Or, il est bon de savoir que certains moments sont privilégiés, et qu’il est idéal de faire ses invocations à ces périodes qui sont (entre autres) :
http://www.aslim-taslam.net/puce.gif le dernier tiers de la nuit
http://www.aslim-taslam.net/puce.gif entre le premier appel à la prière (Adhan) et le second (Iqama)
http://www.aslim-taslam.net/puce.gif le jour de vendredi
http://www.aslim-taslam.net/puce.gif au moment de la rupture du jeûne
http://www.aslim-taslam.net/puce.gif au moment de clore la récitation du Coran....
Il faut veiller à être en état d’ablution, face à la qibla, levant les bras, en état d’humilité, en appelant Allah par Ses plus beaux Noms.
http://www.aslim-taslam.net/IMG/jpg/images1.jpg
Petite soeur, petit frère, je terminerai par un petit conseil : pense dans tes invocations à tous ceux qui subissent des injustices et de grandes difficultés.
http://www.aslim-taslam.net/images/enfants_icone6.gif
Yamina H.
- Ne sont acceptées que les bonnes choses licites
Selon Aboû Horeyra http://sajidine.com/image/rad_anhou2.jpg l'envoyé de Dieu http://sajidine.com/image/sws4.jpg a dit :
« Certes Allah http://sajidine.com/image/azawajal2.jpg est Pureté. Il n'accepte que ce qui est pur. Il ordonne aux croyants ce qu'il a ordonné à Ses Envoyés. Or, Il a dit :
" Ô Messagers ! Mangez de ce qui est permis et agréable et faites du bien."
Sourate 23 : Al-Mu'minun (Les Croyants) Verset 51
Et d'autres part, Il http://sajidine.com/image/azawajal2.jpg a dit :
"Ô les croyants ! Mangez des (nourritures) licites que Nous vous avons attribuées."
Sourate 2 : Al-Baqara (La vache) Verset 172
Là-dessus, le Prophète http://sajidine.com/image/sws4.jpg fit allusion à l'homme qui prolonge ses voyages (pieux), qui a des cheveux longs et poudreux et tend les mains vers le ciel, disant : « O Seigneur, O Seigneur ! », et cependant il se nourrit de choses défendues, boit des liquides défendus, se revêt d'habits défendus, et il a été nourri (dans son enfance) de choses défendues. « Comment donc pourrait-il être exaucé ? ».
[ Rapporté par Mouslim ]